اجتماعي

تيسمسيلت : إبراز دور زوايا منطقة الونشريس في نشر الوعي الديني خلال الحقبة الاستعمارية

14/01 14h51

تيسمسيلت - أدت زوايا منطقة الونشريس دورا كبيرا في نشر الوعي الديني في أوساط المجتمع خلال الحقبة الاستعمارية حسبما أبرزه مدير الثقافة الإسلامية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف والمختص في الفلسفة الإسلامية الدكتور بومدين بوزيد.

وأوضح الدكتور بوزيد لدى تقديمه محاضرة حول "تاريخ الزوايا بمنطقة الونشريس: تيسمسيلت نموذجا" سهرة أمس الاثنين بمقر زاوية "سيدي محمد بن أحمد" بثنية الحد (تيسمسيلت) بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أن هذه المنطقة كانت تمتلك العديد من الزوايا التي كانت بمثابة إشعاع ديني ومعلم حضاري ساهمت في نشر الوعي الديني خلال فترة الإستعمار الفرنسي.

وأشار إلى أن الونشريس كانت من بين أهم مناطق الوطن التي شهدت ظهور العديد من المعالم الحضارية والدينية أنذاك ممثلة بمؤسسة الزاوية التي بقيت صامدة في وجه محاولات المستعمر لتشويه دورها.

وأفاد ذات المتحدث بأن زاوية "سيدي محمد بن أحمد" بثنية الحد تعد من أبرز الزوايا التي كانت تمتاز بنشاط ديني وفكري وعلمي غزير خلال تلك الحقبة حيث ساهمت في المحافظة على مقومات الأمة والدفاع عن الدين والذود عن الوطن وقد عملت السلطات الاستعمارية على التضييق على نشاط هذا الصرح الديني.

وأثنى الدكتور بومدين بوزيد في هذا السياق على الأهمية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للزوايا التي شهدت في عهده تطورا فكريا ودينيا ساهم في تقوية اللحمة الوطنية ما بين أفراد المجتمع.

وللإشارة تميز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي احتضنته زاوية "سيدي محمد بن أحمد" بحضور السلطات الولائية وحفيد مؤسس الزاوية المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة السيد الشيخ بربارة وعدد من مشايخ زوايا وأئمة من الولايات المجاورة.

وتم تنشيط بالمناسبة مداخلات ودروس دينية من طرف مشايخ وأئمة والتي تركزت في معظمها حول السيرة النبوية الشريفة والقيمة الدينية للاحتفال بمولد خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم.

كما جرى تقديم مدائح وإبتهالات وقصائدة دينية مع تكريم 50 طالب بالمدارس القرآنية وزوايا المنطقة وكذا الفائزين في مسابقات حفظ القرآن الكريم وعدد من المتقاعدين بقطاع الشؤون الدينية والأوقاف.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تلمسان : انخفاض عدد المصابين بالأمراض المتنقلة عبر المياه وارتفاع حالات التسمم الغذائي...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت : إطلاق برنامج خاص للتكفل بالأشخاص المسنين...اقرأ المزيد
  • وهران : اليوم العالمي للأشخاص المسنين...اقرأ المزيد
  • وهران : تسمية مؤسسة الصيانة وتصليح العتاد باسم الشهيد عمار باهي عمر...اقرأ المزيد
  • عين تموشنت : علاجات في المنازل لفائدة 90 مريض ببلدية سيدي أورياش النائية...اقرأ المزيد
فيديو