الثقافة

معسكر : علاقة تاريخية تربط منطقتي البويرة ومعسكر في عهد الأمير عبد القادر

23/10 16h26

معسكر - تم خلال فعاليات الأسبوع الثقافي لولاية البويرة بمعسكر ابراز العلاقة التي كانت تجمع بين المنطقتين خلال فترة المقاومة الشعبية بقيادة الأمير عبد القادر ضد الاحتلال الفرنسي.

وتتضمن وثائق عرضت في اطار المهرجان المحلي للثقافات الشعبية للبويرة التي تحتضنها دار الثقافة "أبي رأس الناصري" بمعسكر الزيارة التي قام بها مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الى منطقة البويرة خلال السنوات الأولى لقيادته المقاومة وأين لقي حفاوة كبيرة من قبل السكان الذين شاركوا في الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي تحت قيادة الحاج السعيدي قبل قدوم الأمير عبد القادر.

وتشير الوثائق أن الأمير عبد القادر اقترح على سكان منطقة البويرة الذين بايعوه تعيين "أحمد بن سالم الدبيسي" ممثلا له في المنطقة التي كانت تعرف ب"برج حمزة" وتضم منطقة جرجرة والصومام والبيبان الشرقي أي أجزاء كبيرة من ولايات تيزي وزو وبجاية وبرج بوعريرج والبويرة حاليا.

وتسرد الوثائق التي عرضت في هذا الأسبوع الثقافي الذي اختتم اليوم الخميس أن الأمير عبد القادر خطب خطبة أهل المنطقة يدعوهم الى الكفاح والمحافظة التامة على شرائع الدين مشددا على حترامه للتقاليد المميزة للجهة قائلا "لا أرغب في تغيير تقاليدكم ولا في إبطال قوانينكم وأعرافكم".وأجاب أهل البويرة الأمير عبد القادر بقولهم "أعطنا بن سالم وخذ منا الزكاة وخذ منا العشور وقدنا ضد الكافرين إننا أبناؤك وجندك وخدمك" في قبول منهم لاقتراح احمد بن سالم الدبيسي ممثلا للأمير وقائدا مباشرا لهم واستعدادا منهم للتضحية من أجل دحر المستعمر.

كما قدمت خلال هذه التظاهرة الثقافية التي دامت خمسة أيام عروض مسرحية وموسيقية مع تنظيم معرض متنوع شمل الصناعات التقليدية والأكلات الشعبية ولوحات زيتية إضافة إلى التعريف بتاريخ ولاية البويرة ومعالمها الأثرية والسياحية المتميزة.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران...اقرأ المزيد
  • وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت: مناورة افتراضية حول إخماد حريق بمستشفى ...اقرأ المزيد
  • وهران : إطلاق سياحة الصيد البحري في 20 مايو...اقرأ المزيد
  • وهران: عيد الورود من 10 إلى 20 مايو...اقرأ المزيد
فيديو