الثقافة

وهران : الحكواتي عدي محمد يقدم مجموعة من الحكايات الشعبية العالمية

21/03 15h08

وهران - قدم الحكواتي عدي محمد كوكتالا (مجموعة) من الحكايات الشعبية العالمية بالموقع الأثري "حمامات الترك" بحي سيدي الهواري بمناسبة المهرجان السابع للحكاية الذي تتواصل فعالياته اليوم الخميس بوهران.

ونجح هذا الراوي الجزائري المقيم بفرنسا في إستقطاب العائلات والشباب الذينقدموا للاستمتاع بمجموعة من القصص الشعبية في قعدة امتزجت فيها تفاصيل الأساطير والأحجية بعبق التاريخ الذي تختزنه جدران "حمامات الترك" مما أضفى على هذا اللقاء نكهة خاصة.

وقدم الحكواتي عدي قصصا مستمدة من حكايات "ألف ليلة وليلة" ومن التراث الإفريقي وقصص من حوض البحر المتوسط معتمدا على أسلوب شيق ومنفرد وبلغة جذابة وحوار قصير خاصة فيما نقله عن مغامرات "جحا" التى تجاوب معها الجمهور الوهراني كثيرا.

كما إستمتع الحضور خلال هذا اللقاء المنظم بالتعاون مع جمعية "صحة سيدي الهواري" بمقطوعات موسيقية أداها العازف الفرنسي آلان بريسند التي رافقت قصص هذاالراوي.

ومن جهة أخرى سافر الأطفال إلى عالم الحكاية الشعبية الجزائرية الذي قدمها القوال ماحي مسلم صديق بمقر جمعية مساعدة الأطفال المتخلفين ذهنيا بحي "الأمير خالد" بمبادرة من جمعية "نادي الأسود" حيث استطاع الحكواتي اشراك هذه الفئة في سرد القصة وتخيل نهايتها.

وستتواصل فعاليات مهرجان الحكاية الذي تنظمها جمعية "القارئ الصغير" من أجل ترقية المطالعة لدى الأطفال بالتعاون مع بلدية وهران إلى غاية غدا الجمعة مع برمجة حصصا حول الحكاية بالمدارس الخاصة للتعريف بهذا التراث العالمي الذي يحتاج إلى إثراء ودراسة عميقة للحفاظ عليه حسب المنظمين.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تيارت : دعوة إلى إدماج الأطفال التريزوميون في المدارس العادية...اقرأ المزيد
  • تلمسان : حجز أكثر من 8.850 لتر من الوقود مهربة نحو المغرب...اقرأ المزيد
  • وهران : لويزة حنون تلح على إنشاء ضريبة على الثروة...اقرأ المزيد
  • تلمسان : حركة الشبيبة والديمقراطية تعارض انتخابات رئاسية مسبقة...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت : جثمان رئيس بلدية برج الأمير عبد القادر يوراى الثرى...اقرأ المزيد
فيديو